Main photo سياسيون من أصل عربي

سياسيون من أصل عربي

  • من طرف بنت بيروت
  • 1053 مشاهدة

إيلي يشاي، وزير صناعة إسرائيلي وزعيم حزب شاس اليهودي سابقًا؛ عمير بيرتز وزير دفاع إسرائيلي سابقًا وحاليًا، شلومو بن عامي مؤرخ وأستاذ جامعي ووزير خارجية سابق وسياسي إسرائيلي كبير، والذي وُلد في المغرب سنة 1943 وهاجر إلى إسرائيل سنة 1956، وكان سفيرًا سابقًا أيضًا لإسرائيل وعضوًا في الكنيسيت الإسرائيلي ضمن قائمة حزب العمال كما تقلد عدة مناصب سياسية وأكاديمية أخرى؛ ديفيد ليفي، وزير خارجية في إسرائيل ويُعدُّ من أبرز السياسيين الإسرائيليين وأستاذ في جامعة بن غوريون ومن رموز حزب الليكود؛ موردخاي فعنونو، عالم نووي إسرائيلي؛ شلومو عمار، من مواليد مدينة الصويرة، وهو الحاخام الأكبر لمدينة نتانيا؛ موريس ليفي، من مؤسسي المنتدى الاقتصادي العالمي ورئيس مجلس إدارة مجموعة بوبليسيس الإعلانية، ثالث أكبر مجموعة إعلامية في العالم؛ دومينيك ستراوس كان، إسرائيلي يحمل الجنسية الفرنسية تولى رئاسة صندوق النقد الدولي لفترة معينة..

هؤلاء وآخرون من الساسة الإسرائيليين هم مغاربة في الأصل، وشاءت الظروف أن يهاجروا إلى إسرائيل.

ريموند لحود

السياسي رايموند لحود

لحود سياسي أميركي من أصول لبنانية شغل منصب وزير المواصلات في حكومة الرئيس باراك أوباما بين 2009 و2013.

يعمل لحود في مجال السياسة منذ أكثر من ثلاثة عقود تقلد خلالها عددا من المراكز منها عضوية مجلس النواب حيث انضم للجان عدة منها لجنة الاستعلامات.

دونا شلالا

وزيرة الصحة السابقة دونا شلالا

شلالا أميركية من والدين لبنانيين. كانت وزيرة الصحة في عهد الرئيس بيل كلينتون بين 1993 و 2001 . تعد أول امرأة من أصول عربية تتبوأ منصبا وزاريا في الإدارة الأميركية.

تشغل شلالا حاليا منصب رئيسة جامعة ميامي في فلوريدا. وقلدها الرئيس جورج دبليو بوش الوسام الرئاسي للحرية وهو أعلى وسام يعطى للمدنيين.

جون سنونو

السياسي جون سنونو

سنونو سياسي من أسرة فلسطينية، شغل منصب حاكم ولاية نيو هامبشر بين 1983 و1989. وعمل بعدها كبيرا لموظفي البيت الأبيض في عهد الرئيس جورج بوش الأب. اشتهر أيضا بآرائه السياسية الحادة التي كلفته منصبه داخل البيت الأبيض.

وترأس سنونو بين 2009 و2011 الحزب الجمهوري في الولاية، وله ابنان هما كريستوفر وجون اي. وقد مثل الأخير نيو هامبشر في مجلس الشيوخ.

رالف نادر

السياسي رالف نادر رفقة عمدة المقاطعة 14 في باريس

نادر من أبوين لبنانين، ترشح لرئاسة الولايات المتحدة أربع مرات، في أعوام 1996 و2000 كمرشح عن حزب الخضر، وعامي 2004 و2008 كمرشح مستقل.

أدرج اسمه ضمن لائحة "أكثر 100 شخصية تأثيرا في أميركا" من قبل مجلة "ذي أتلنتك منثلي".

أنشأ نادر سنة 1971 حركة "المواطن العام" التي تمكنت من فرض عدة قوانين فيدرالية لحماية المستهلك، مثل قانون مياه الشرب الآمنة، وساهمت أعمالها في إنشاء عدة إدارات مثل وكالة حماية البيئة، وإدارة الصحة والسلامة المهنية، وإدارة سلامة المنتجات الاستهلاكية.

جاستن عماش

السياسي جاستن عماش

ولد عماش من أب فلسطيني وأم سورية مهاجرين. انتخب عماش سنة 2010 عضوا في الكونغرس الأميركي ممثلا عن القطاع الثالث في ميشيغن. يعد عماش الذي ولد سنة 1980 من أصغر أعضاء الكونغرس.

عماش عضو في عدد من اللجان منها لجنة الإصلاح الحكومي ويرأس حركة داخل الحزب الجمهوري الهدف منها الدفع بالحريات الفردية والحد من صلاحيات الحكومة.

السياسي نك رحال

نك جو رحال

سياسي أميركي من أصول لبنانية وعضو في الحزب الديموقراطي، يشغل منصب ممثل ولاية ويست فيرجينيا داخل مجلس النواب منذ 1976 إذ أعيد انتخابه 17 مرة منذئذ.

لرحال مواقف واضحة فيما يخص علاقة الولايات المتحدة بإسرائيل والوضع في الأراضي الفلسطينية. وكان العضو الوحيد في مجلس النواب الذي عارض القرار 1993 الذي يقضي بوضع حد للمقاطعة العربية لإسرائيل. وساهم في رفع وزارة الخارجية حظر السفر إلى لبنان سنة 1997.

رشيدة طليب

النائبة رشيدة طليب

انتزعت رشيدة طليب الفلسطينية الأصل مقعدا في مجلس نواب ولاية ميشيغن عن دائرة انتخابية جنوب غرب ديترويت يتحدر أغلب سكانها من أصول إفريقية ولاتينية.

دخلت طليب المعترك السياسي في عام 2008، وتعد ثاني امرأة مسلمة في تاريخ السياسة الأميركية تنتخب في المجلس التشريعي في أي ولاية أميركية.

آندي شلال

رجل الأعمال آندي شلال

شلال أميركي من أصول عراقية، معروف في الأوساط الثقافية والسياسية في العاصمة واشنطن بأنشطته السياسية، وبأنه صاحب سلسلة مطاعم تتميز باستضافتها لأمسيات شعرية وحلقات نقاش ثقافية.

يعتبر شلال أول أميركي من أصل عربي يترشح لمنصب عمدة واشنطن في تشرين الثاني/نوفمبر 2013. اشتهر شلال بموقوفه المعارض للتدخل الأميركي في العراق.

داريل عيسى

السياسي داريل عيسى

سياسي جمهوري من أصول لبنانية وعضو في مجلس النواب عن إحدى دوائر ولاية كاليفورنيا.

كان لعيسى دور مهم في مبادرات السلام في الشرق الأوسط، وهو عضو في فريق العمل الأميركي من أجل لبنان، وهي منظمة لا تبغي الربح، وتسعى إلى تقدم لبنان وتحسين علاقاته مع الولايات المتحدة.

شارلز بستاني

السياسي شارلز بوستاني

سياسي جمهوري من أصول لبنانية وعضو في مجلس النواب عن مقاطعة لويزيانا الانتخابية السابعة.

دعا بستاني مرار إلى تعزيز الدور الأميركي في عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. 

هناك أيضا سياسيون سويسريون من أصول عربية، لكنهم ليسوا كثيرين، بل يكادوا يُعدون على الأصابع :
 سعيدة كيلر- المساهلي الصحافية التلفزيونية من أصل تونسي، والمرشحة على قائمة [email protected] Plus في كانتون زيورخ.

 عمر الترابي، الدبلوماسي والخبير السابق في حقوق الإنسان من أصل سوداني، والعضو في مجلس بلدية نيون في كانتون فو.

وهما على لقاءهما في الأصل العربي يقفان على طرفي نقيض في مواقفهما السياسية في الشأن الداخلي السويسري.

فالسيدة كيلر- المساهلي تنتمي في توجهاتها إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي في مقابل السيد عمر الترابي العضو المعروف في حزب الشعب السويسري.






منشورات مماثلة